بتقنيات «5G».. مصر ترتقي إلى مصاف الدول الكبرى بتكنولوجيا الاتصالات

المدن الذكية
المدن الذكية

تقنيات الجيل الخامس من الاتصالات 5G، تعد اتجاها مهما لتطوير التقنية المعلوماتية بالدول الكبرى، مع توفير بيئة منفتحة وعادلة وغير تمييزية تقوم على الاحترام والثقة المتبادلين لتطوير هذه التقنية، للمشاركة في الثورة العلمية والتقنية الجديدة وتحقيق منافع مشتركة وتنمية مشتركة.

ومن هذا المنطلق بدأت الدولة المصرية، في الاستعداد السريع، لاستقبال تقنيات الجيل الخامس من الاتصالات 5G، وتعظيم الاستفادة من تطبيقاته التكنلوجية والعملية، بما ينعكس بشكل إيجابي على كل الخدمات المقدمة للمواطنين، والإسراع في خطوات التنمية التي تستهدفها البلاد.
 
 وفي هذا الصدد استضافت مصر المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية الذي نظمه الاتحاد الدولي للاتصالات في نوفمبر 2019 بشرم الشيخ، وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بما يعكس ويؤكد  دورها مصر الفاعل دوليا، وحرص الدولة المصرية على تحقيق خطوات واسعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويتوقع للجيل الخامس من تكنولوجيا الاتصالات، أن يحقق طفرة كبيرة في مختلف أوجه التنمية بالبلاد خلال الفترة المقبلة، خاصة في نقل البيانات والتطبيقات، وأنظمة النقل، والإدارة والتحكم، وتقنيات إنترنت الأشياء، وهو المستهدف تطبيقه بالعاصمة الإدارية الجديد، باكورة المدن الذكية في مصر، والتي من المرتقب إطلاق شبكات الجيل الخامس بها قريبا، وفق ما أعلن رئيس فودافون العالمية، خلال استقبال الرئيس السيسي له.

ومن المتوقع أيضا، أن يكون الاعتماد على شبكات الجيل الخامس 5G مختلفًا إلى حد كبير في المستقبل، مع تفاؤل كبير بحل العديد من المشكلات المتعلقة بالنفقات، خاصة مع مقدمي خدمات الطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم، والذي من المتوقع أن يقلل من مشكلات النفقات المرتفعة لهذه التكنولوجيا والصناعة الهامة.

أقرأ أيضا.. «العاصمة الإدارية الجديدة».. نقطة انطلاق تقنيات الـ «5G» بمصر

وكان من المفترض أن يكون هذا هو العام الذي أصبح فيه الجيل الخامس سائدًا للمستهلكين الذين يبحثون عن التكنولوجيا، لكن السرعات المبكرة كانت مخيبة للآمال بعض الشيء، لذا فقد يكون عام 2021 مختلف بشأن تقنيات الجيل الخامس بشكل ملحوظ.

وبحسب تقارير، سوف تتحسن التغطية الخاصة بتقنيات الجيل الخامس من الاتصالات، وسوف تزداد السرعات بشكل أسرع، كما أن الهواتف ستصبح أرخص، و سيكون هذا هو العام الذي سيبدأ فيه المستهلكون بالفعل في المطالبة بـ شبكات الجيل الخامس 5G ، وهو ما وعت إليه الدولة المصرية، من أهمية كبرى لهذا التطور السريع بتكنولوجيا الاتصالات، لذا جاء حرص القيادة المصرية على مواكبا تلك المتغيرات السريعة، لتكون التوجيهات بالبدء في اتخذا كافة الإجرات وتوفير البنية التحتية اللازمة، لحجز مقعدها بمصاف الدول التي تعتمد على أحدث التكنولوجيات بالعالم.